الملابس أحد العناصر المرتبطة بالشخصية وهي أكثر العناصر التي تقدم لنا أفكار حولها، ومن الصعب الاستغناء عنها أو تهميشها أو عدم توخي الدقة في اختيارها.
للأزياء وظائف متعددة منها: نقل معلومات عن الشخصية والعصر الذي تعيش فيه: عمر الشخصية، ثروتها، مركزها الاجتماعي، مهنتها، حسن الذوق أو افتقارها إلى الذوق السليم، حالتها النفسية
وهي أيضا تحيلنا إلى زمن الأحداث أو المكان الذي يشكل هوية الشخصية.
بالإضافة إلى كل ذلك للأزياء دور جمالي واضح وذلك باشتراكها في صياغة الصورة المسرحية مع الديكور والإضاءة.
وهناك ثلاثة أنواع من الملابس
1- الملابس الخاصة: وهي لا تعبر عن حضارة أو جغرافيا محددة أو تاريخ محدد ولا تنقل أية معلومات، ولكنها تعبرعن حالة أو فكرة، مثلا ان تجد جميع الممثلين يرتدون ملابس سوداء أو بيضاء، أو بتفصيل محدد لإضفاء طقس مسرحي خاص، ولعدم إعطاءك فكرة مسبقة عن الأحداث.
2- الملابس الحديثة: وتشمل فقط الملابس المعاصرة التي يرتديها الناس في زمن العرض.
3- الملابس التاريخية: وهي تشمل جميع طرازات العصور السابقة بالإضافة إلى أزياء القرن العشرين المختلفة والتي لم تعد تستخدم الآن.
ما يجب أن يراعيه مصمم الملابس عند تصميم أو اختيار الزي المحدد للشخصية:
1- أن يعبر عن ذوق الشخصية.
2- أن يلائم المناسبة، أو الظرف الخاص بها خلال الأحداث.
3- أن يناسب الفصل من السنة والذي تتم فيه الأحداث.
4- أن يناسب العمل الذي تقوم به الشخصية.
5- أن تكون مناسبة للشكل العام للعرض بتصميماته وألوانه.
الإكسسوار
[يجب أن تتناسب مع الشخصيات وأبعادها كما يجب أن تكون مطابقة للعصر التي تجري فيه الأحداث وأيضا تتجسم مع الحالة الاجتماعية للشخصية.
المكياج
بدأ استخدام الماكياج منذ أقدم العصور لأغراض التزيين والتمثيل المسرحي وقد كان الرومان يستعملون صبغة الشعر المختلفة ويضعون الألوان والمساحيق على الركب والأقدام وكان قدماء المصريين يستعملون الكحل لرسم خطوط سوداء حول العينين كما عرفوا صبغة الحناء. وقد كانوا يدهنون الجسم بالزيوت العطرية لإكسابه نضارة وبريق. أما عند الإغريق والرومان فقد كانت الأقنعة شأن هام في المسرح. فقد كان الممثلون يضعونها على وجوههم لتمثيل الأدوار المختلفة. وكانت تلك الأقنعة تشكل وتلون بالطريق التي توحي للجمهور بطابع الشخصية التي أمامه. وقد شاع استخدامها في الاحتفالات والطقوس الدينية لدى كثير من الشعوب كالهنود واليابانيون.
مكياج التمثيل:
1- معالجة الثنايا والثغور بواسطة اللون الأبيض
2- فرس الفوندي المناسب للوجه بواسطة اليد
3- تغطى الاذنين بنفس الفوندي وكذلك الرقبة وبعض الأجزاء الظاهرة.
4- يوضع اللون الأحمر على الشفتين
5- توضع البودرة بالضغط لتثبيت الألوان
مكياج الشيخوخة المتقدمة:
1- يوضع الفوندي
2- خطوط بني كاملة على دائرة العين +ثلاث خطوط في نهاية العين على شكل مروحة.
3- خط الأنف + خط متوازي له+ خط يمثل شكل سبعة بعد الضرس.
مكياج المهرج الباكي الضاحك:
1- كريم أبيض يتم توزيعه على الوجه كله
2- يترك منطقة الفم وكذلك المنطقة المحيطة خالية
3- يترك جزء خالي في الخدين وذلك لرسم أي شكل عليه يمثل الشخصية .
طريقة العمل
1- يرتدي الممثل ملابس الشخصية ويخلع ملابسه العادية.
2- يغسل وجهه بماء دافئ وصابون لتنظيف البشرة والمسامات.
3- يضع منشفة حول أكتافه لحماية ملابس الشخصية.
4- وضع كريم الأساس على الوجه ويختار اللون المناسب داكن أو فاتح ويمكن استخدام النيفيا.
5- إبراز ملامح الوجه بوضع أحمر خفيف على الشفاه وإبراز الحواجب والرموش.
6- إذا كانت الشخصية شريرة أو شرسة ، نعرض الحواجب بالقلم الأسود ونضخمها وممكن رفع حاجب من آخر ونعمل له شارب طويل طرفاه إلى أعلى أو أسفل.
7- إذا كان الممثل صغيراً والشخصية عجوز نقوم بالتالي :
أ- يقص حاجباه ويرفعهما إلى أعلى فتبرز الثنايا والتجاعيد في الوجه نقوم برسمها بقلم بني أو أسود في الجبهة وتحت العينين.
ب- إذا كان سيظهر عاري الرأس نصبغ الشعر باللون الأبيض باستخدام بخاخ طبي أو بودرة أطفال أو دقيق بنثره على الشعر.
ت- تركيب ذقن بيضاء وشارب أبيض ، ويمكن رسم الشارب بقلم حاجب.
ث- إذا كان العجوز شريراً فيكون الذقن والشارب أسوداً والبشرة تكون داكنة أو صفراء والتأكيد على التجاعيد أكثر.
8- لتصوير شخص مصاب بجرح في وجهه يتم لصق قطعة جلد حمراء بالمكان المجروح أو يرسم خط أحمر غامض مكان الجرح وحوله أزرق داكن وتجرى الرتوش المناسبة له.
9- الأسنان التالفة تنفذ باللون الأسود فتبدو كأنها ضمن فراغ الفم فلا ترى وتكون مناسبة لأدوار الشر.
10- لإظهار بطن ضخم أو تحدب في الظهر، نثبت بالمنطقة المراد إبرازها كمية من الاسفنج أو القطن (ويفضل عدم استخدام القماش) وتربط بالجسم بإحكام.
11- طعنة السكين أو الخنجر : يوضع بالمكان المراد أو يربط تحت الكتف كيس دم(حبر أحمر أو ميكروكروم) ويضغط عليه بقوة الخنجر أو السكين المتحرك أو بدبوس فينفجر الكيس ويخرج الدم ظاهراً على الملابس.
12- الكدمات تنفذ بتلوين المكان المراد بطلاء رصاصي مائل إلى الزرقة أو بنفسجي أو ازرق داكن وتوضع بعض الرتوش الحمراء بأحمر الشفاه.
13- لتركيب الذقن يمكن الحصول على خصلات شعر حيوان ولصقها مباشرة على الذقن ويفضل لصقها على قطعة قماش تقص بحجم الذقن ثم تلصق قطعة القماش على الوجه، ويتم لصق الشعر من أعلى إلى أسفل، ونبدأ بأسفل الذقن ونحدد الحواف بالقلم لإخفاء البدايات.
14- لإزالة الماكياج يدهن بالكولونيا أو الأسيتون ثم يمسح بورق صحي ناعم، تكرر العملية ثلاث أو أربع مرات ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ والصابون.
للأزياء وظائف متعددة منها: نقل معلومات عن الشخصية والعصر الذي تعيش فيه: عمر الشخصية، ثروتها، مركزها الاجتماعي، مهنتها، حسن الذوق أو افتقارها إلى الذوق السليم، حالتها النفسية
وهي أيضا تحيلنا إلى زمن الأحداث أو المكان الذي يشكل هوية الشخصية.
بالإضافة إلى كل ذلك للأزياء دور جمالي واضح وذلك باشتراكها في صياغة الصورة المسرحية مع الديكور والإضاءة.
وهناك ثلاثة أنواع من الملابس
1- الملابس الخاصة: وهي لا تعبر عن حضارة أو جغرافيا محددة أو تاريخ محدد ولا تنقل أية معلومات، ولكنها تعبرعن حالة أو فكرة، مثلا ان تجد جميع الممثلين يرتدون ملابس سوداء أو بيضاء، أو بتفصيل محدد لإضفاء طقس مسرحي خاص، ولعدم إعطاءك فكرة مسبقة عن الأحداث.
2- الملابس الحديثة: وتشمل فقط الملابس المعاصرة التي يرتديها الناس في زمن العرض.
3- الملابس التاريخية: وهي تشمل جميع طرازات العصور السابقة بالإضافة إلى أزياء القرن العشرين المختلفة والتي لم تعد تستخدم الآن.
ما يجب أن يراعيه مصمم الملابس عند تصميم أو اختيار الزي المحدد للشخصية:
1- أن يعبر عن ذوق الشخصية.
2- أن يلائم المناسبة، أو الظرف الخاص بها خلال الأحداث.
3- أن يناسب الفصل من السنة والذي تتم فيه الأحداث.
4- أن يناسب العمل الذي تقوم به الشخصية.
5- أن تكون مناسبة للشكل العام للعرض بتصميماته وألوانه.
الإكسسوار
[يجب أن تتناسب مع الشخصيات وأبعادها كما يجب أن تكون مطابقة للعصر التي تجري فيه الأحداث وأيضا تتجسم مع الحالة الاجتماعية للشخصية.
المكياج
بدأ استخدام الماكياج منذ أقدم العصور لأغراض التزيين والتمثيل المسرحي وقد كان الرومان يستعملون صبغة الشعر المختلفة ويضعون الألوان والمساحيق على الركب والأقدام وكان قدماء المصريين يستعملون الكحل لرسم خطوط سوداء حول العينين كما عرفوا صبغة الحناء. وقد كانوا يدهنون الجسم بالزيوت العطرية لإكسابه نضارة وبريق. أما عند الإغريق والرومان فقد كانت الأقنعة شأن هام في المسرح. فقد كان الممثلون يضعونها على وجوههم لتمثيل الأدوار المختلفة. وكانت تلك الأقنعة تشكل وتلون بالطريق التي توحي للجمهور بطابع الشخصية التي أمامه. وقد شاع استخدامها في الاحتفالات والطقوس الدينية لدى كثير من الشعوب كالهنود واليابانيون.
مكياج التمثيل:
1- معالجة الثنايا والثغور بواسطة اللون الأبيض
2- فرس الفوندي المناسب للوجه بواسطة اليد
3- تغطى الاذنين بنفس الفوندي وكذلك الرقبة وبعض الأجزاء الظاهرة.
4- يوضع اللون الأحمر على الشفتين
5- توضع البودرة بالضغط لتثبيت الألوان
مكياج الشيخوخة المتقدمة:
1- يوضع الفوندي
2- خطوط بني كاملة على دائرة العين +ثلاث خطوط في نهاية العين على شكل مروحة.
3- خط الأنف + خط متوازي له+ خط يمثل شكل سبعة بعد الضرس.
مكياج المهرج الباكي الضاحك:
1- كريم أبيض يتم توزيعه على الوجه كله
2- يترك منطقة الفم وكذلك المنطقة المحيطة خالية
3- يترك جزء خالي في الخدين وذلك لرسم أي شكل عليه يمثل الشخصية .
طريقة العمل
1- يرتدي الممثل ملابس الشخصية ويخلع ملابسه العادية.
2- يغسل وجهه بماء دافئ وصابون لتنظيف البشرة والمسامات.
3- يضع منشفة حول أكتافه لحماية ملابس الشخصية.
4- وضع كريم الأساس على الوجه ويختار اللون المناسب داكن أو فاتح ويمكن استخدام النيفيا.
5- إبراز ملامح الوجه بوضع أحمر خفيف على الشفاه وإبراز الحواجب والرموش.
6- إذا كانت الشخصية شريرة أو شرسة ، نعرض الحواجب بالقلم الأسود ونضخمها وممكن رفع حاجب من آخر ونعمل له شارب طويل طرفاه إلى أعلى أو أسفل.
7- إذا كان الممثل صغيراً والشخصية عجوز نقوم بالتالي :
أ- يقص حاجباه ويرفعهما إلى أعلى فتبرز الثنايا والتجاعيد في الوجه نقوم برسمها بقلم بني أو أسود في الجبهة وتحت العينين.
ب- إذا كان سيظهر عاري الرأس نصبغ الشعر باللون الأبيض باستخدام بخاخ طبي أو بودرة أطفال أو دقيق بنثره على الشعر.
ت- تركيب ذقن بيضاء وشارب أبيض ، ويمكن رسم الشارب بقلم حاجب.
ث- إذا كان العجوز شريراً فيكون الذقن والشارب أسوداً والبشرة تكون داكنة أو صفراء والتأكيد على التجاعيد أكثر.
8- لتصوير شخص مصاب بجرح في وجهه يتم لصق قطعة جلد حمراء بالمكان المجروح أو يرسم خط أحمر غامض مكان الجرح وحوله أزرق داكن وتجرى الرتوش المناسبة له.
9- الأسنان التالفة تنفذ باللون الأسود فتبدو كأنها ضمن فراغ الفم فلا ترى وتكون مناسبة لأدوار الشر.
10- لإظهار بطن ضخم أو تحدب في الظهر، نثبت بالمنطقة المراد إبرازها كمية من الاسفنج أو القطن (ويفضل عدم استخدام القماش) وتربط بالجسم بإحكام.
11- طعنة السكين أو الخنجر : يوضع بالمكان المراد أو يربط تحت الكتف كيس دم(حبر أحمر أو ميكروكروم) ويضغط عليه بقوة الخنجر أو السكين المتحرك أو بدبوس فينفجر الكيس ويخرج الدم ظاهراً على الملابس.
12- الكدمات تنفذ بتلوين المكان المراد بطلاء رصاصي مائل إلى الزرقة أو بنفسجي أو ازرق داكن وتوضع بعض الرتوش الحمراء بأحمر الشفاه.
13- لتركيب الذقن يمكن الحصول على خصلات شعر حيوان ولصقها مباشرة على الذقن ويفضل لصقها على قطعة قماش تقص بحجم الذقن ثم تلصق قطعة القماش على الوجه، ويتم لصق الشعر من أعلى إلى أسفل، ونبدأ بأسفل الذقن ونحدد الحواف بالقلم لإخفاء البدايات.
14- لإزالة الماكياج يدهن بالكولونيا أو الأسيتون ثم يمسح بورق صحي ناعم، تكرر العملية ثلاث أو أربع مرات ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ والصابون.
الخميس مايو 26, 2011 2:12 am من طرف الكينج
» عزاء واجب
الخميس مايو 26, 2011 2:10 am من طرف الكينج
» * تستعد فرقه المسرحجيه لعرض مسرحيه طريق الخلاص اعداد واخراج عادل جمعه *
الأحد أبريل 03, 2011 12:47 am من طرف الكينج
» المخرج عادل جمعه
السبت أبريل 02, 2011 3:23 am من طرف الكينج
» لحظات فى عيون شهداء 25 يناير بقلم / حسين محمود
الأحد مارس 06, 2011 1:06 am من طرف الكينج
» سجين نفسى (( اهداء للصحافة الاعلام المصرى ))
الأحد مارس 06, 2011 1:04 am من طرف الكينج
» يوم الثورة
الأحد مارس 06, 2011 1:01 am من طرف الكينج
» .. الخلطة السرية للوصل الى الديمقراطية
الأحد مارس 06, 2011 12:59 am من طرف الكينج
» النقد المسرحى و مسرح الهواة
الأربعاء ديسمبر 29, 2010 8:57 pm من طرف الكينج
» «مملكة النمل».. يكشف القضية الفلسطينية
الأربعاء ديسمبر 29, 2010 8:50 pm من طرف الكينج
» مسرح الهواة.. الاستراتيجية والمنهج
الأربعاء ديسمبر 29, 2010 8:47 pm من طرف الكينج
» الشافعي يعيد "جمال عبد الناصر" مع "عشاق النيل"!
الأربعاء ديسمبر 29, 2010 8:42 pm من طرف الكينج
» حاليا على مسرح قصر ثقافة السلام
الأربعاء ديسمبر 22, 2010 12:14 am من طرف الكينج
» حصرياً - فيلم الكوميديا الرائع ( سمير وشهير وبهير ) نسخه جديده ts.hq أفضل وضوح - بحجم 200 ميجا - وعلى أكثر من سيرفر
الأربعاء نوفمبر 24, 2010 4:04 pm من طرف الكينج
» بإنفراد تام أسطورة الكوميديا عادل إمام فى فيلم العيد وقبل العيد زهايمير بجودة خرافية وتحميل مباشر على أكثر من سيرفر
الأربعاء نوفمبر 24, 2010 3:57 pm من طرف الكينج
» بإنفراد : نجم الكوميديا الأول أحمد حلمى و فيلم العيد الرهيب بلبل حيران . بجودة High CAM وتحميل مباشر على أكثر من سيرفر .
الأربعاء نوفمبر 24, 2010 3:54 pm من طرف الكينج
» حصريا .. أحدث ألعاب كرة القدم والتاكتيك . Fifa Manager 2011 بمساحة 2.4 جيجا فقط على أكثر من سيرفر
الأربعاء نوفمبر 24, 2010 3:49 pm من طرف الكينج
» لعبة المتعة والاثارة .. Creatures Exodus نسخة فل ريب بمساحة 170 ميج فقط ..
الأربعاء نوفمبر 24, 2010 3:46 pm من طرف الكينج
» لعبة الاكشن والمغامرات الرائعة :: Alien Breed 3 Descent Repack :: مضغوطة بحجم 353 ميجا فقط
الأربعاء نوفمبر 24, 2010 3:42 pm من طرف الكينج
» مسرح الهواة
الثلاثاء أكتوبر 05, 2010 12:59 am من طرف الكينج