الفصل الثاني : دار الاوبرا الخديويه
اولا بناء الاوبرا :
اصدر الخديو اسماعيل امر الى المهندس افوسكانى لبناء الاوبرا فى 9/5/1869 وتتوالى بعد ذلك الاوامر من اجل سرعة
انجاز العمل , كامر الخديو فى 14/5/1869 بسرعة احضار الاخشاب اللازمة لبناء الاوبرا من خلال ايصالات تؤخذ من محمد
بك الفتابلى .
وفى 8/6/1869 اصدر الخديو امره من عابدين بضم المبالغ الخاصة باضائة الاوبرا بالغاز .
وانتهى البناء الهيكلى للاوبرا فى اول سبتمبر 1869 , وبقيت لوازم التحضير والتجهيزات الاخيرة . ففى 19/9/
1869 وصلت باخرة انجليزية من مرسيليا تحمل 117 صندوقا من الموبيليا , وصندوق ورق , و14 صندوقا للنباتات , و13
صندوقا لبعض المركبات وعجلاتها , وخمسة صناديق لادوات تركيب الغاز , و25 للشموع . وتم ارسال هذه الصناديق فى
قطار من ميناء الاسكندرية الى القاهرة فى 21/9/1869 .
وفى 24/9/1869 قال مامور اشغال الخاصة الخديوية بالاسكندرية , لرياض باشا بانه استلم طرودا اخرى خاصة
بتجهيزات الاوبرا من باخرة فرنسية تابعة لشركة بازين .
وفى 27/9/1869 وصل الى الاوبرا 76 طردا جديدا .
وفى 4/10/1869 وصلت تجهيزات جديدة للاوبرا من فرنسا , وهى 33 صندوقا للموبيليا والنجف , وخمسة صناديق
للنباتات و30 للشمع , وثمانية لعجل المركبات .
وفى 23/11/1870 اصدر الخديو اوامره الى نظارة المالية بصرف 219 كيسا من حسابه الخاص لانهاء الاعمال المتبقية
بالاوبرا .
وفى 22/7/1871 وافق محافظ مصر على قيام ذوكارللى بالقيام باعمال النقوش والزخرفة بالاوبرا .
وفى 11/3/1872 تم صرف377 فرنكا للخواجا بنتالى ثمن حديد لستائر الاوبرا وصرف اموال اخرى لتوريد اصناف جديدة
من الخشب والحديد .
وفى 22/5/1872 احضر المسيو فينول اقمشة هندية للاوبرا لعشرة الاف فرنك .
وفى اليوم التالى تم صرف 1396 فرنكا ثمن فوانيس الغاز لاضائة الاوبرا من قبل الخواجا قرنفيل .
وفى 19/6/1872 قدم المسيو جران تقريرا للخديو اسماعيل بانهاء جميع الاعمال السابقة .
واستمرت الاوبرا على هذا الشكل فى اداء عملها منذ ذلك التاريخ , دون ان تمتد اليها يد الاصلاح او الترميم , حتى عام
1881 , عندما شبت الحرائق فى العديد من مسارح اوروبا , مما جعل التياترات المصرية تتقدم بطلب الى نظارة الاشغال
فى 23/12/1881 طلبت فيه وجوب اضائة دهاليز بالزيت لتيسير حركة الجمهور وقت نشوب الحريق كاجراء امنى .
وفى 15/6/1887 قامت الحكومة بتوسيع باب القاعة الاساسية لسهولة خروج المتفرجين فى حالة الحريق , بدلا من
تكاليف اضائة دهاليز الخروج , وتكاليف توسيع باب القاعة ستة الاف جنيه .
وفى اول اكتوبر 1887 , بدات الحكومة فى تفكير جديد لتجنب احتمال احتراق الاوبرا , وذلك بتفكيرها فى استبدال نور
الغاز بالنور الكهربائى .
ولم يدخل التفكير حيز التنفيذ الافى 18/5/1890 , عندما ارسلت لجنة التياترات مذكرة لنظارة الاشغال بخصوص هذا
الامر , وطلبت منها تقديم العطائات اللازمة , بعد ان ارفقت مع المذكرة تقريرا حول هذا الامر من بلوم باشا وفينك باشا و
جران بك والميجور بيش والمسيو بسكوال كليمنتى .
ورفع محمد زكى ناظر الاشغال مذكرة بهذا الامر لمجلس النظار فى 4/9/1890 , بالموافقة على الانارة بالكهرباء .
وبدا تنفيذ مشروع اضائة الاوبرا فى 6/9/1894 , عندما تقدم نظارة الاشغال بمذكرة لمجلس النظار .
ثانيا الامور الادارية :
بدات الامور الادارية بتعيين مدير الاوبرا ( باولينو درانيت ) , الذى تقلد ايضا وظيفة تفتيش التياترات فى مصر .
مر الموسم الاول من نشاط الاوبرا ( 1869 – 1870 ) دون استيفاء الهيكل الوظيفى الخاص بادارة الاوبرا بصورة كاملة ,
لذلك قدم باولينو درانيت مدير التياترات كشفا باسماء باقى الموظفين المراد ضمهم لخدمة الاوبرا , مع تقديراته لرواتبهم ,
وصدق عليه الخديو اسماعيل فى 3/5/1870 .
وفى 21/4/1875 قدم درانيت كشفا بحساب مصاريف الاوبرا والكوميدى الفرنسى عن موسم ( 1875 – 1876 ) , وبلغت
مليونا ومائتى الف فرنك , وهى نفس مصاريف الموسم السابق .
وفى 11/5/1880 تتوقف الاوبرا – بسبب ازمة الديون وعزل الخديو اسماعيل – وتنقطع اخبارها الادارية , سواء فى
الدوريات او الوثائق .
فموسى بك يريد اخذ امتياز الاوبرا عن هذا الموسم الذى يبدا من 14/11/1880 وينتهى فى 13/5/1880 , ويتعهد بتقديم
روايات ايطالية , وبعض حفلات الباللو , وعشرة اوبرات جديدة .
اما المسيو لاروز فيطلب امتياز الاوبرا لنفس الموسم ايضا , بجانب قيامه بعمله الحكومى كامين مخازن التياترات ,
بالاضافة الى 10 % من ايراد الاوبرا .
وفى الموسم التالى ( 1882 – 1883 ) تقدم الموسيو بارفه الفرنسى بطلب لنظارة الاشغال فى 12/2/1882 , لاستغلال
الاوبرا فى هذا الموسم .
وفى 21/2/1882 تقدم ارنست ويلكنسون بطلب لتجديد امتيازه فى ادارة الاوبرا عن نفس الموسم .
وفى 27/10/1884 طلب سانتى وبونى وسوسكينو متضامنين استغلال الاوبرا بما فيها من ملابس وديكورات مجانا
لعرض موسم مسرحى قصير من 36 الى 54 ليلة مسرحية , وبشرط ان تتكفل الحكومة كافة نفقات الاضاءة .
وفى اواخر 1884 تقدم الشيخ القبانى وعبده الحامولى بطلب لناظر الاشغال , للتمثيل فى الاوبرا فى يناير 1885 , وتمت
الموافقة على ذلك .
وحتى يوم 24/12/1884 , لم يكن الرد على موضوع الاضاءة قد وصل الى القبانى والحامولى , فخشيا ان يضيع عليهما
الترخيص بالتمثيل فقدما طلبا لناظر الاشغال فى يوم 24/12/1884 بصرف النظر عن طلبهما فى موضوع الاضاءة وتمت
الموافقة على ذلك من قبل اللجنة المالية فى 8/1/1885 .
وفى 17/4/1885 تقدم عبد الرحمن رشدى ناظر الاشغال العمومية بمذكرة لمجلس النظار , عرض فيها عدة طلبات
لاستغلال الاوبرا فى موسم ( 1885 – 1886 ) وكان ضمن هذه الطلبات طلب بونى وسوسكينو الذى وافق عليه المجلس ,
بل ووافق المجلس ايضا على طلبهما للموسم التالى ( 1886 – 1887 ) فى 24/2/1886 .
وفى اخر ديسمبر 1886 حكمت محكمة التجارة باعلان افلاس بونى وسوسكينو , مما جعل الحكومة تسعف الممثلين بمبلغ
27 الف فرنك , واقامت لهم حفلة خيرية فى الاوبرا فى 31/12/1886 وتبرعت لهم بايرادها البالغ 7 الاف فرنك , بالاضافة
الى تبرع الخديو بالف فرنك ايضا .
وفى 26/12/1890 ارسلت لجنة التياترات تكليفا الى بسكوال كليمنتى مدير الاوبرا , اثناء تواجده فى اوروبا لقيامه
باجازته السنوية , كى يقوم بانتقاء فرقة مسرحية لموسم الاوبرا ( 1890 – 1891 ) .
وفى المواسم الاربعة من ( 1893 – 1894 ) الى ( 1896 – 1897 ) اعطت نظارة الاشغال امتياز الاوبرا الى الموسيو جول
ميلون مورفان .
وفى موسم ( 1897 – 1898 ) اعطى امتياز الاوبرا لفرقة ايطالية , التى حصلت ايضا على اخر مواسم الاوبرا فى القرن
التاسع عشر , وهو موسم ( 1898 – 1899 ) .
ثالثا النشاط الفنى :
فى 29/10/1971 ظهرت عدة اختلافات , كانت موجودة بسبب صعوبة الحصول على الوثائق التى كانت محفوظة بمكتبة
الاوبرا قبل احتراقها .
اما عن اخر عرض بالاوبرا فى موسمها الاول فكان فى 15/4/1870 بعرض مسرحية ( الملكة كرينولين ) .
ويبدا الموسم الثانى للاوبرا فى اكتوبر 1870 , واهمية هذا الموسم على وجه الخصوص , تتمثل فى ان اسلوب لصق
الاعلانات على الجدران , وتوزيع البروجرامات على الصحف وعلى الجمهور , اصبح من اساليب العاية المتتابعة .
ففى 21/10/1870 نشرت مجلة وادى النيل بروجراما كاملا عن عروض الاوبرا منذ بداية الموسم .
وفى 18/1/1871 عرضت الاوبرا باليه ( براهما ) , واسهبت المجلة فى عرض الموضوع ومغزاه , وكانت هذه الحفلة
بمناسبة عيد تقليد الخديو اسماعيل للاريكة الخديوية .
وفى 24/2/1871 وجدنا اعلانا للاوبرا تعتزم فيه عرض اوبرا ( موسى عليه السلام ) , وكان هذا الاعلان اخر عهدنا بنشاط
الاوبرا التمثيلى فى مواسمها الاولى بناء على مالدينا من اعداد مجلة وادى النيل .
ومن الجدير بالذكر ان اوبرا ( عايدة ) مثلت فى 24/12/1871 , بعد ان وضع قصتها التاريخية ماريت باشا .
وبعد انقطاع كبير لنشاط الاوبرا بسبب الديون المصرية , زعزل الخديو اسماعيل , وتولى ابنه محمد توفيق , يعود النشاط
مرة اخرى للاوبرا فى 22/11/1881 عندما عرض مديرها لاروز اول رواية لمسرح الطفل فى مصر , تعتمد اساسا على فن
البانتومايم .
وفى 1/12/1881 عرض رواية ( رافاس ) لاول مرة بالاوبرا وكانت فى حضور الخديو توفيق , الذى حضر ايضا عرض
المسيو والنبى فى 6/1/1882 , وعرض اوبريت ( ديابل اكاتو ) فى 30/1/1882 .
وفى 27/2/1883 عرضت الاوبرا اوبريت ( جيروفلة جيروفلا ) , وفى 2/3/1883 ( لاجراند دوسيشى ) , وفى اليوم التالى
( له سان فبرج ) وايضا ( لاز نفور دون فيلا جوا ) .ومنذ عام 1886 بدات الاوبرا نشاطا ملحوظا , ففى يناير قدمت الجمعية
الخيرية اليونانية رواية تشخيصية مساعدة منها للفقراء , وفى فبراير تمثيل رواية من اجل اعانة مدرسة النجاح
التوفيقى , ورواية اخرى خصص ايرادها للمكاتب المختلطة .
وفى 20/2/1886 مثلت الاوبرا رواية ( تى موسكينية ) وابدعت فيها المطربة بيرتى والممثل ريتشارد .
ومع نهاية فبراير تم تمثيل رواية ( كلوش دى كورنفيل ) ورواية ( عايدة ) .
وفى 1/3/1886 اقيمت حفلة باللو بالاوبرا خصص ايرادها للايتام , وفى اليوم التالى مثلت ( عايدة ) , وفى اليوم الثامن
اقيمت حفلة باللو للايتام ايضا .
وفى 14/4/1886 اقام محيى الدين الدمشقى حفلة لاعانة المدرسة الخيرية برمل الاسكندرية , فقدم ستة فصول
بانتومايم .
وفى اول نوفمبر مثل جوق بونى وسوسكينو رواية ( اليهودية ) , وفى 8/11/1886 رواية ( فاوست ) , وفى 13/11/
1886 رواية ( لامتيون ) , وفى 6/12/1886 رواية ( لاترافياتا ) بطولة مارتينى ايضا , وفى 23/12/1886 رواية ( بوكات ) .
وبدا عام 1887 بحفلة خيرية تحت رعاية الكونت داوناى وزير فرنسا فى القاهرة , وفى اليوم التالى اقامت جمعية الروم الكاثوليك حفلة تنكرية للفقراء ايضا .
وفى 10/2/1887 اقيمت حفلة باللو لاعانة المدارس الايطالية فى مصر .
وفى 17/3/1887 اقمت جمعية الارمن باللو تحت رعاية زوجة الخديو .
وفى اول نوفمبر 1887 مثلت بالاوبرا رواية ( جان فرجرون ) , وفى 27/12/1887 رواية ( الطواف حول الارض ) .
وفى عام 1888بدا الجوق التركى بتمثيل رواياته بالاوبرا , بعد ان عقدت معه نظارة الاشغال عقدا بامداد الاوبرا بفرقة
قوامها 30من الممثلين والممثلات .
وفى 21/2/1889 اقامت جمعية الاحسان الفرنسية ليلة خيرية لمساعدة الفقراء الفرنسيين فى مصر .
وفى 20/1/1890 شاهد الخديو بالاوبرا تمثيل المستر هولدن بالتمثيل الخشبية ( خيال الظل ) .
وفى 16/2/1890 اقامت الجمعية الخيرية بالاوبرا ليلة خيرية تحت رعاية الكونت دوبينى قنصل فرنسا .
وفى 6/3/1890 تم تمثيل رواية تحت رعاية الخديو خصص دخلها للمستشفى الاوروبى .
وفى 14/3/1890 حضر بالاوبرا عبد الرحمن باشا رشدى سر تشريفاتى الخديو حفل الجمعية الخيرية الايطالية .
وفى 21/1/1892 حضر الخديو تمثيل ( عايدة ) بالاوبرا , وفى اليوم التالى اقامت الجمعية الخيرية الفرنسية ليلة خيرية
للفقراء .
وفى 27/1/1893 اقامت الجالية الايطالية ليلة من اجل الجمعية الخيرية الايطالية .
وفى يناير 1894 اتم جوق المسيو مورفان تقديم مسرحياته بالاوبرا , وسافر الى الاسكندرية لتقديمها على مسرح
زيزينيا .
وفى 19/1/1894 عرضت رواية ( ابنة مدام انجو ) .
وفى 12/1/1896 مثلت الجمعية الخيرية للروم الكاثوليك رواية ( عايدة ) وحضرها الحديو .
وفى 9/4/1896 اقامت الجمعية الارتوذكسية ليلتها الخيرية فتم تمثيل رواية ( بطل كستيليا ) , وقام عبده الحامولى
بالغناء بين الفصول .
وفى 18/4/1896 مثلت رواية ( شاه الادب وفذلكة الطرب ) .
وفى 16/1/1897 حضر الخديو تمثيل اوبرا ( عايدة ) , كما حضر فى 10 يناير الليلة الخيرية لجمعية الروم الكاثوليك مع
كبار الدولة وقناصل الدول الاجنبية .
وفى 19/1/1897 اقامت الجالية الفرنسية ليلة خيرية للفقراء الفرنسيين .
وفى 27/1/1897 اقيمت ليلة خيرية خصص دخلها للفقراء الارمن تحت رعاية اللورد كرومر والميجور كنوس قائد جيش
الاحتلال فى مصر .
وفى 1/4/1897 مثلت فرقة الموسيو بوركه الفرنسية رواية ( المسيو بواره وصهره ) , وفى اليوم التالى مثلت رواية (
العشاق ) .
وفى 6/4/1897 مثلت فرقة الانسة مارسيل جوسيه الفرنسية رواية ( فروفرو) بطولة الممثل كوكلن
.
وفى 23/4/1897 مثلت الجمعية الخيرية المارونية رواية ( مظالم الاباء ) .
ومن 27 ابريل الى 5/5/1897 اقيمت ثلاث حفلات مسرحية بالاوبرا تحت ادارة اسكندر شلهوب , خصص دخلها للاعانة
العسكرية الشاهانية والمدرسة الحميدية .
وفى 20/11/1897 مثل الجوق الايطالى بقيادة الموسيو لويجى رواية ( اوتلو ) , وقد حضرها الخديو , كما حضر تمثيل
رواية ( لوسيا دلاميرمور ) فى 25/11/1897 , ورواية ( ريجوليتو ) فى 9/12/1897 , ورواية ( مانون ليسكو ) فى 23/12/
1897 .
وفى 9/1/1898 مثلت جمعية التمثيل الفرنسية رواية ( سافو ) , كما مثل جوق الاوبرا فى 5/3/1898 رواية ( مدام سان
جين ) , وفى 7/3/1898 رواية ( دندون ) .
وفى 1/4/1898 مثلت فرقة اسكندر فرح رواية ( السيد ) فى احتفال القبطية الخيرية .
وفى 19/4/1898 اطرب عبده الحامولى جمهور الاوبرا فى ليلة الجمعية الخيرية المارونية .
وفى 1/12/1898 مثل الجوق الايطالى رواية ( اوتلو ) .
وفى 4/1/1899 مثلت مدام الانودا روزا الممثلة الايطالية رواية ( زوجة كلود ) , وفى اليوم التالى مثلت رواية ( كنزنية ) ,
وفى 13/1/1899 مثلت رواية ( مدام او كاميليه ) .
وفى 16/2/1899 اقامت الجمعية الخيرية للروم الكاثوليك ليلتها الخيرية برئاسة فريد بك بابازوغلى تحت رعاية الخديو .
وفى 19/2/1899 مثل الجوق الايطالى رواية ( بوهيم ) .
وفى 5/4/1899 اقامت الجمعية الخيرية للروم الارتوذكس ليلتها الخيرية فمثل فيها جوق اسكندر فرح رواية ( السيد )
بطولة المطربة مريم مراد .
اولا بناء الاوبرا :
اصدر الخديو اسماعيل امر الى المهندس افوسكانى لبناء الاوبرا فى 9/5/1869 وتتوالى بعد ذلك الاوامر من اجل سرعة
انجاز العمل , كامر الخديو فى 14/5/1869 بسرعة احضار الاخشاب اللازمة لبناء الاوبرا من خلال ايصالات تؤخذ من محمد
بك الفتابلى .
وفى 8/6/1869 اصدر الخديو امره من عابدين بضم المبالغ الخاصة باضائة الاوبرا بالغاز .
وانتهى البناء الهيكلى للاوبرا فى اول سبتمبر 1869 , وبقيت لوازم التحضير والتجهيزات الاخيرة . ففى 19/9/
1869 وصلت باخرة انجليزية من مرسيليا تحمل 117 صندوقا من الموبيليا , وصندوق ورق , و14 صندوقا للنباتات , و13
صندوقا لبعض المركبات وعجلاتها , وخمسة صناديق لادوات تركيب الغاز , و25 للشموع . وتم ارسال هذه الصناديق فى
قطار من ميناء الاسكندرية الى القاهرة فى 21/9/1869 .
وفى 24/9/1869 قال مامور اشغال الخاصة الخديوية بالاسكندرية , لرياض باشا بانه استلم طرودا اخرى خاصة
بتجهيزات الاوبرا من باخرة فرنسية تابعة لشركة بازين .
وفى 27/9/1869 وصل الى الاوبرا 76 طردا جديدا .
وفى 4/10/1869 وصلت تجهيزات جديدة للاوبرا من فرنسا , وهى 33 صندوقا للموبيليا والنجف , وخمسة صناديق
للنباتات و30 للشمع , وثمانية لعجل المركبات .
وفى 23/11/1870 اصدر الخديو اوامره الى نظارة المالية بصرف 219 كيسا من حسابه الخاص لانهاء الاعمال المتبقية
بالاوبرا .
وفى 22/7/1871 وافق محافظ مصر على قيام ذوكارللى بالقيام باعمال النقوش والزخرفة بالاوبرا .
وفى 11/3/1872 تم صرف377 فرنكا للخواجا بنتالى ثمن حديد لستائر الاوبرا وصرف اموال اخرى لتوريد اصناف جديدة
من الخشب والحديد .
وفى 22/5/1872 احضر المسيو فينول اقمشة هندية للاوبرا لعشرة الاف فرنك .
وفى اليوم التالى تم صرف 1396 فرنكا ثمن فوانيس الغاز لاضائة الاوبرا من قبل الخواجا قرنفيل .
وفى 19/6/1872 قدم المسيو جران تقريرا للخديو اسماعيل بانهاء جميع الاعمال السابقة .
واستمرت الاوبرا على هذا الشكل فى اداء عملها منذ ذلك التاريخ , دون ان تمتد اليها يد الاصلاح او الترميم , حتى عام
1881 , عندما شبت الحرائق فى العديد من مسارح اوروبا , مما جعل التياترات المصرية تتقدم بطلب الى نظارة الاشغال
فى 23/12/1881 طلبت فيه وجوب اضائة دهاليز بالزيت لتيسير حركة الجمهور وقت نشوب الحريق كاجراء امنى .
وفى 15/6/1887 قامت الحكومة بتوسيع باب القاعة الاساسية لسهولة خروج المتفرجين فى حالة الحريق , بدلا من
تكاليف اضائة دهاليز الخروج , وتكاليف توسيع باب القاعة ستة الاف جنيه .
وفى اول اكتوبر 1887 , بدات الحكومة فى تفكير جديد لتجنب احتمال احتراق الاوبرا , وذلك بتفكيرها فى استبدال نور
الغاز بالنور الكهربائى .
ولم يدخل التفكير حيز التنفيذ الافى 18/5/1890 , عندما ارسلت لجنة التياترات مذكرة لنظارة الاشغال بخصوص هذا
الامر , وطلبت منها تقديم العطائات اللازمة , بعد ان ارفقت مع المذكرة تقريرا حول هذا الامر من بلوم باشا وفينك باشا و
جران بك والميجور بيش والمسيو بسكوال كليمنتى .
ورفع محمد زكى ناظر الاشغال مذكرة بهذا الامر لمجلس النظار فى 4/9/1890 , بالموافقة على الانارة بالكهرباء .
وبدا تنفيذ مشروع اضائة الاوبرا فى 6/9/1894 , عندما تقدم نظارة الاشغال بمذكرة لمجلس النظار .
ثانيا الامور الادارية :
بدات الامور الادارية بتعيين مدير الاوبرا ( باولينو درانيت ) , الذى تقلد ايضا وظيفة تفتيش التياترات فى مصر .
مر الموسم الاول من نشاط الاوبرا ( 1869 – 1870 ) دون استيفاء الهيكل الوظيفى الخاص بادارة الاوبرا بصورة كاملة ,
لذلك قدم باولينو درانيت مدير التياترات كشفا باسماء باقى الموظفين المراد ضمهم لخدمة الاوبرا , مع تقديراته لرواتبهم ,
وصدق عليه الخديو اسماعيل فى 3/5/1870 .
وفى 21/4/1875 قدم درانيت كشفا بحساب مصاريف الاوبرا والكوميدى الفرنسى عن موسم ( 1875 – 1876 ) , وبلغت
مليونا ومائتى الف فرنك , وهى نفس مصاريف الموسم السابق .
وفى 11/5/1880 تتوقف الاوبرا – بسبب ازمة الديون وعزل الخديو اسماعيل – وتنقطع اخبارها الادارية , سواء فى
الدوريات او الوثائق .
فموسى بك يريد اخذ امتياز الاوبرا عن هذا الموسم الذى يبدا من 14/11/1880 وينتهى فى 13/5/1880 , ويتعهد بتقديم
روايات ايطالية , وبعض حفلات الباللو , وعشرة اوبرات جديدة .
اما المسيو لاروز فيطلب امتياز الاوبرا لنفس الموسم ايضا , بجانب قيامه بعمله الحكومى كامين مخازن التياترات ,
بالاضافة الى 10 % من ايراد الاوبرا .
وفى الموسم التالى ( 1882 – 1883 ) تقدم الموسيو بارفه الفرنسى بطلب لنظارة الاشغال فى 12/2/1882 , لاستغلال
الاوبرا فى هذا الموسم .
وفى 21/2/1882 تقدم ارنست ويلكنسون بطلب لتجديد امتيازه فى ادارة الاوبرا عن نفس الموسم .
وفى 27/10/1884 طلب سانتى وبونى وسوسكينو متضامنين استغلال الاوبرا بما فيها من ملابس وديكورات مجانا
لعرض موسم مسرحى قصير من 36 الى 54 ليلة مسرحية , وبشرط ان تتكفل الحكومة كافة نفقات الاضاءة .
وفى اواخر 1884 تقدم الشيخ القبانى وعبده الحامولى بطلب لناظر الاشغال , للتمثيل فى الاوبرا فى يناير 1885 , وتمت
الموافقة على ذلك .
وحتى يوم 24/12/1884 , لم يكن الرد على موضوع الاضاءة قد وصل الى القبانى والحامولى , فخشيا ان يضيع عليهما
الترخيص بالتمثيل فقدما طلبا لناظر الاشغال فى يوم 24/12/1884 بصرف النظر عن طلبهما فى موضوع الاضاءة وتمت
الموافقة على ذلك من قبل اللجنة المالية فى 8/1/1885 .
وفى 17/4/1885 تقدم عبد الرحمن رشدى ناظر الاشغال العمومية بمذكرة لمجلس النظار , عرض فيها عدة طلبات
لاستغلال الاوبرا فى موسم ( 1885 – 1886 ) وكان ضمن هذه الطلبات طلب بونى وسوسكينو الذى وافق عليه المجلس ,
بل ووافق المجلس ايضا على طلبهما للموسم التالى ( 1886 – 1887 ) فى 24/2/1886 .
وفى اخر ديسمبر 1886 حكمت محكمة التجارة باعلان افلاس بونى وسوسكينو , مما جعل الحكومة تسعف الممثلين بمبلغ
27 الف فرنك , واقامت لهم حفلة خيرية فى الاوبرا فى 31/12/1886 وتبرعت لهم بايرادها البالغ 7 الاف فرنك , بالاضافة
الى تبرع الخديو بالف فرنك ايضا .
وفى 26/12/1890 ارسلت لجنة التياترات تكليفا الى بسكوال كليمنتى مدير الاوبرا , اثناء تواجده فى اوروبا لقيامه
باجازته السنوية , كى يقوم بانتقاء فرقة مسرحية لموسم الاوبرا ( 1890 – 1891 ) .
وفى المواسم الاربعة من ( 1893 – 1894 ) الى ( 1896 – 1897 ) اعطت نظارة الاشغال امتياز الاوبرا الى الموسيو جول
ميلون مورفان .
وفى موسم ( 1897 – 1898 ) اعطى امتياز الاوبرا لفرقة ايطالية , التى حصلت ايضا على اخر مواسم الاوبرا فى القرن
التاسع عشر , وهو موسم ( 1898 – 1899 ) .
ثالثا النشاط الفنى :
فى 29/10/1971 ظهرت عدة اختلافات , كانت موجودة بسبب صعوبة الحصول على الوثائق التى كانت محفوظة بمكتبة
الاوبرا قبل احتراقها .
اما عن اخر عرض بالاوبرا فى موسمها الاول فكان فى 15/4/1870 بعرض مسرحية ( الملكة كرينولين ) .
ويبدا الموسم الثانى للاوبرا فى اكتوبر 1870 , واهمية هذا الموسم على وجه الخصوص , تتمثل فى ان اسلوب لصق
الاعلانات على الجدران , وتوزيع البروجرامات على الصحف وعلى الجمهور , اصبح من اساليب العاية المتتابعة .
ففى 21/10/1870 نشرت مجلة وادى النيل بروجراما كاملا عن عروض الاوبرا منذ بداية الموسم .
وفى 18/1/1871 عرضت الاوبرا باليه ( براهما ) , واسهبت المجلة فى عرض الموضوع ومغزاه , وكانت هذه الحفلة
بمناسبة عيد تقليد الخديو اسماعيل للاريكة الخديوية .
وفى 24/2/1871 وجدنا اعلانا للاوبرا تعتزم فيه عرض اوبرا ( موسى عليه السلام ) , وكان هذا الاعلان اخر عهدنا بنشاط
الاوبرا التمثيلى فى مواسمها الاولى بناء على مالدينا من اعداد مجلة وادى النيل .
ومن الجدير بالذكر ان اوبرا ( عايدة ) مثلت فى 24/12/1871 , بعد ان وضع قصتها التاريخية ماريت باشا .
وبعد انقطاع كبير لنشاط الاوبرا بسبب الديون المصرية , زعزل الخديو اسماعيل , وتولى ابنه محمد توفيق , يعود النشاط
مرة اخرى للاوبرا فى 22/11/1881 عندما عرض مديرها لاروز اول رواية لمسرح الطفل فى مصر , تعتمد اساسا على فن
البانتومايم .
وفى 1/12/1881 عرض رواية ( رافاس ) لاول مرة بالاوبرا وكانت فى حضور الخديو توفيق , الذى حضر ايضا عرض
المسيو والنبى فى 6/1/1882 , وعرض اوبريت ( ديابل اكاتو ) فى 30/1/1882 .
وفى 27/2/1883 عرضت الاوبرا اوبريت ( جيروفلة جيروفلا ) , وفى 2/3/1883 ( لاجراند دوسيشى ) , وفى اليوم التالى
( له سان فبرج ) وايضا ( لاز نفور دون فيلا جوا ) .ومنذ عام 1886 بدات الاوبرا نشاطا ملحوظا , ففى يناير قدمت الجمعية
الخيرية اليونانية رواية تشخيصية مساعدة منها للفقراء , وفى فبراير تمثيل رواية من اجل اعانة مدرسة النجاح
التوفيقى , ورواية اخرى خصص ايرادها للمكاتب المختلطة .
وفى 20/2/1886 مثلت الاوبرا رواية ( تى موسكينية ) وابدعت فيها المطربة بيرتى والممثل ريتشارد .
ومع نهاية فبراير تم تمثيل رواية ( كلوش دى كورنفيل ) ورواية ( عايدة ) .
وفى 1/3/1886 اقيمت حفلة باللو بالاوبرا خصص ايرادها للايتام , وفى اليوم التالى مثلت ( عايدة ) , وفى اليوم الثامن
اقيمت حفلة باللو للايتام ايضا .
وفى 14/4/1886 اقام محيى الدين الدمشقى حفلة لاعانة المدرسة الخيرية برمل الاسكندرية , فقدم ستة فصول
بانتومايم .
وفى اول نوفمبر مثل جوق بونى وسوسكينو رواية ( اليهودية ) , وفى 8/11/1886 رواية ( فاوست ) , وفى 13/11/
1886 رواية ( لامتيون ) , وفى 6/12/1886 رواية ( لاترافياتا ) بطولة مارتينى ايضا , وفى 23/12/1886 رواية ( بوكات ) .
وبدا عام 1887 بحفلة خيرية تحت رعاية الكونت داوناى وزير فرنسا فى القاهرة , وفى اليوم التالى اقامت جمعية الروم الكاثوليك حفلة تنكرية للفقراء ايضا .
وفى 10/2/1887 اقيمت حفلة باللو لاعانة المدارس الايطالية فى مصر .
وفى 17/3/1887 اقمت جمعية الارمن باللو تحت رعاية زوجة الخديو .
وفى اول نوفمبر 1887 مثلت بالاوبرا رواية ( جان فرجرون ) , وفى 27/12/1887 رواية ( الطواف حول الارض ) .
وفى عام 1888بدا الجوق التركى بتمثيل رواياته بالاوبرا , بعد ان عقدت معه نظارة الاشغال عقدا بامداد الاوبرا بفرقة
قوامها 30من الممثلين والممثلات .
وفى 21/2/1889 اقامت جمعية الاحسان الفرنسية ليلة خيرية لمساعدة الفقراء الفرنسيين فى مصر .
وفى 20/1/1890 شاهد الخديو بالاوبرا تمثيل المستر هولدن بالتمثيل الخشبية ( خيال الظل ) .
وفى 16/2/1890 اقامت الجمعية الخيرية بالاوبرا ليلة خيرية تحت رعاية الكونت دوبينى قنصل فرنسا .
وفى 6/3/1890 تم تمثيل رواية تحت رعاية الخديو خصص دخلها للمستشفى الاوروبى .
وفى 14/3/1890 حضر بالاوبرا عبد الرحمن باشا رشدى سر تشريفاتى الخديو حفل الجمعية الخيرية الايطالية .
وفى 21/1/1892 حضر الخديو تمثيل ( عايدة ) بالاوبرا , وفى اليوم التالى اقامت الجمعية الخيرية الفرنسية ليلة خيرية
للفقراء .
وفى 27/1/1893 اقامت الجالية الايطالية ليلة من اجل الجمعية الخيرية الايطالية .
وفى يناير 1894 اتم جوق المسيو مورفان تقديم مسرحياته بالاوبرا , وسافر الى الاسكندرية لتقديمها على مسرح
زيزينيا .
وفى 19/1/1894 عرضت رواية ( ابنة مدام انجو ) .
وفى 12/1/1896 مثلت الجمعية الخيرية للروم الكاثوليك رواية ( عايدة ) وحضرها الحديو .
وفى 9/4/1896 اقامت الجمعية الارتوذكسية ليلتها الخيرية فتم تمثيل رواية ( بطل كستيليا ) , وقام عبده الحامولى
بالغناء بين الفصول .
وفى 18/4/1896 مثلت رواية ( شاه الادب وفذلكة الطرب ) .
وفى 16/1/1897 حضر الخديو تمثيل اوبرا ( عايدة ) , كما حضر فى 10 يناير الليلة الخيرية لجمعية الروم الكاثوليك مع
كبار الدولة وقناصل الدول الاجنبية .
وفى 19/1/1897 اقامت الجالية الفرنسية ليلة خيرية للفقراء الفرنسيين .
وفى 27/1/1897 اقيمت ليلة خيرية خصص دخلها للفقراء الارمن تحت رعاية اللورد كرومر والميجور كنوس قائد جيش
الاحتلال فى مصر .
وفى 1/4/1897 مثلت فرقة الموسيو بوركه الفرنسية رواية ( المسيو بواره وصهره ) , وفى اليوم التالى مثلت رواية (
العشاق ) .
وفى 6/4/1897 مثلت فرقة الانسة مارسيل جوسيه الفرنسية رواية ( فروفرو) بطولة الممثل كوكلن
.
وفى 23/4/1897 مثلت الجمعية الخيرية المارونية رواية ( مظالم الاباء ) .
ومن 27 ابريل الى 5/5/1897 اقيمت ثلاث حفلات مسرحية بالاوبرا تحت ادارة اسكندر شلهوب , خصص دخلها للاعانة
العسكرية الشاهانية والمدرسة الحميدية .
وفى 20/11/1897 مثل الجوق الايطالى بقيادة الموسيو لويجى رواية ( اوتلو ) , وقد حضرها الخديو , كما حضر تمثيل
رواية ( لوسيا دلاميرمور ) فى 25/11/1897 , ورواية ( ريجوليتو ) فى 9/12/1897 , ورواية ( مانون ليسكو ) فى 23/12/
1897 .
وفى 9/1/1898 مثلت جمعية التمثيل الفرنسية رواية ( سافو ) , كما مثل جوق الاوبرا فى 5/3/1898 رواية ( مدام سان
جين ) , وفى 7/3/1898 رواية ( دندون ) .
وفى 1/4/1898 مثلت فرقة اسكندر فرح رواية ( السيد ) فى احتفال القبطية الخيرية .
وفى 19/4/1898 اطرب عبده الحامولى جمهور الاوبرا فى ليلة الجمعية الخيرية المارونية .
وفى 1/12/1898 مثل الجوق الايطالى رواية ( اوتلو ) .
وفى 4/1/1899 مثلت مدام الانودا روزا الممثلة الايطالية رواية ( زوجة كلود ) , وفى اليوم التالى مثلت رواية ( كنزنية ) ,
وفى 13/1/1899 مثلت رواية ( مدام او كاميليه ) .
وفى 16/2/1899 اقامت الجمعية الخيرية للروم الكاثوليك ليلتها الخيرية برئاسة فريد بك بابازوغلى تحت رعاية الخديو .
وفى 19/2/1899 مثل الجوق الايطالى رواية ( بوهيم ) .
وفى 5/4/1899 اقامت الجمعية الخيرية للروم الارتوذكس ليلتها الخيرية فمثل فيها جوق اسكندر فرح رواية ( السيد )
بطولة المطربة مريم مراد .
الخميس مايو 26, 2011 2:12 am من طرف الكينج
» عزاء واجب
الخميس مايو 26, 2011 2:10 am من طرف الكينج
» * تستعد فرقه المسرحجيه لعرض مسرحيه طريق الخلاص اعداد واخراج عادل جمعه *
الأحد أبريل 03, 2011 12:47 am من طرف الكينج
» المخرج عادل جمعه
السبت أبريل 02, 2011 3:23 am من طرف الكينج
» لحظات فى عيون شهداء 25 يناير بقلم / حسين محمود
الأحد مارس 06, 2011 1:06 am من طرف الكينج
» سجين نفسى (( اهداء للصحافة الاعلام المصرى ))
الأحد مارس 06, 2011 1:04 am من طرف الكينج
» يوم الثورة
الأحد مارس 06, 2011 1:01 am من طرف الكينج
» .. الخلطة السرية للوصل الى الديمقراطية
الأحد مارس 06, 2011 12:59 am من طرف الكينج
» النقد المسرحى و مسرح الهواة
الأربعاء ديسمبر 29, 2010 8:57 pm من طرف الكينج
» «مملكة النمل».. يكشف القضية الفلسطينية
الأربعاء ديسمبر 29, 2010 8:50 pm من طرف الكينج
» مسرح الهواة.. الاستراتيجية والمنهج
الأربعاء ديسمبر 29, 2010 8:47 pm من طرف الكينج
» الشافعي يعيد "جمال عبد الناصر" مع "عشاق النيل"!
الأربعاء ديسمبر 29, 2010 8:42 pm من طرف الكينج
» حاليا على مسرح قصر ثقافة السلام
الأربعاء ديسمبر 22, 2010 12:14 am من طرف الكينج
» حصرياً - فيلم الكوميديا الرائع ( سمير وشهير وبهير ) نسخه جديده ts.hq أفضل وضوح - بحجم 200 ميجا - وعلى أكثر من سيرفر
الأربعاء نوفمبر 24, 2010 4:04 pm من طرف الكينج
» بإنفراد تام أسطورة الكوميديا عادل إمام فى فيلم العيد وقبل العيد زهايمير بجودة خرافية وتحميل مباشر على أكثر من سيرفر
الأربعاء نوفمبر 24, 2010 3:57 pm من طرف الكينج
» بإنفراد : نجم الكوميديا الأول أحمد حلمى و فيلم العيد الرهيب بلبل حيران . بجودة High CAM وتحميل مباشر على أكثر من سيرفر .
الأربعاء نوفمبر 24, 2010 3:54 pm من طرف الكينج
» حصريا .. أحدث ألعاب كرة القدم والتاكتيك . Fifa Manager 2011 بمساحة 2.4 جيجا فقط على أكثر من سيرفر
الأربعاء نوفمبر 24, 2010 3:49 pm من طرف الكينج
» لعبة المتعة والاثارة .. Creatures Exodus نسخة فل ريب بمساحة 170 ميج فقط ..
الأربعاء نوفمبر 24, 2010 3:46 pm من طرف الكينج
» لعبة الاكشن والمغامرات الرائعة :: Alien Breed 3 Descent Repack :: مضغوطة بحجم 353 ميجا فقط
الأربعاء نوفمبر 24, 2010 3:42 pm من طرف الكينج
» مسرح الهواة
الثلاثاء أكتوبر 05, 2010 12:59 am من طرف الكينج