مسرح الهواه

اهلا ومرحبا بكم فى منتديات مسرح الهواه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مسرح الهواه

اهلا ومرحبا بكم فى منتديات مسرح الهواه

مسرح الهواه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مسرح الهواه

منتدى مسرحى ومنتدى دينى وادبى ومنتدى القلوب الحزينه وموضوعات عامه

مجموعات Google
اشتراك في القلب الحزين
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

المواضيع الأخيرة

» عزاء واجب
الفصل الثالث من تاريخ المسرح فى مصر Emptyالخميس مايو 26, 2011 2:12 am من طرف الكينج

» عزاء واجب
الفصل الثالث من تاريخ المسرح فى مصر Emptyالخميس مايو 26, 2011 2:10 am من طرف الكينج

»  * تستعد فرقه المسرحجيه لعرض مسرحيه طريق الخلاص اعداد واخراج عادل جمعه *
الفصل الثالث من تاريخ المسرح فى مصر Emptyالأحد أبريل 03, 2011 12:47 am من طرف الكينج

» المخرج عادل جمعه
الفصل الثالث من تاريخ المسرح فى مصر Emptyالسبت أبريل 02, 2011 3:23 am من طرف الكينج

» لحظات فى عيون شهداء 25 يناير بقلم / حسين محمود
الفصل الثالث من تاريخ المسرح فى مصر Emptyالأحد مارس 06, 2011 1:06 am من طرف الكينج

» سجين نفسى (( اهداء للصحافة الاعلام المصرى ))
الفصل الثالث من تاريخ المسرح فى مصر Emptyالأحد مارس 06, 2011 1:04 am من طرف الكينج

»  يوم الثورة
الفصل الثالث من تاريخ المسرح فى مصر Emptyالأحد مارس 06, 2011 1:01 am من طرف الكينج

» .. الخلطة السرية للوصل الى الديمقراطية
الفصل الثالث من تاريخ المسرح فى مصر Emptyالأحد مارس 06, 2011 12:59 am من طرف الكينج

» النقد المسرحى و مسرح الهواة
الفصل الثالث من تاريخ المسرح فى مصر Emptyالأربعاء ديسمبر 29, 2010 8:57 pm من طرف الكينج

» «مملكة النمل».. يكشف القضية الفلسطينية
الفصل الثالث من تاريخ المسرح فى مصر Emptyالأربعاء ديسمبر 29, 2010 8:50 pm من طرف الكينج

» مسرح الهواة.. الاستراتيجية والمنهج
الفصل الثالث من تاريخ المسرح فى مصر Emptyالأربعاء ديسمبر 29, 2010 8:47 pm من طرف الكينج

» الشافعي يعيد "جمال عبد الناصر" مع "عشاق النيل"!
الفصل الثالث من تاريخ المسرح فى مصر Emptyالأربعاء ديسمبر 29, 2010 8:42 pm من طرف الكينج

» حاليا على مسرح قصر ثقافة السلام
الفصل الثالث من تاريخ المسرح فى مصر Emptyالأربعاء ديسمبر 22, 2010 12:14 am من طرف الكينج

» حصرياً - فيلم الكوميديا الرائع ( سمير وشهير وبهير ) نسخه جديده ts.hq أفضل وضوح - بحجم 200 ميجا - وعلى أكثر من سيرفر
الفصل الثالث من تاريخ المسرح فى مصر Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 4:04 pm من طرف الكينج

» بإنفراد تام أسطورة الكوميديا عادل إمام فى فيلم العيد وقبل العيد زهايمير بجودة خرافية وتحميل مباشر على أكثر من سيرفر
الفصل الثالث من تاريخ المسرح فى مصر Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 3:57 pm من طرف الكينج

» بإنفراد : نجم الكوميديا الأول أحمد حلمى و فيلم العيد الرهيب بلبل حيران . بجودة High CAM وتحميل مباشر على أكثر من سيرفر .
الفصل الثالث من تاريخ المسرح فى مصر Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 3:54 pm من طرف الكينج

» حصريا .. أحدث ألعاب كرة القدم والتاكتيك . Fifa Manager 2011 بمساحة 2.4 جيجا فقط على أكثر من سيرفر
الفصل الثالث من تاريخ المسرح فى مصر Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 3:49 pm من طرف الكينج

» لعبة المتعة والاثارة .. Creatures Exodus نسخة فل ريب بمساحة 170 ميج فقط ..
الفصل الثالث من تاريخ المسرح فى مصر Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 3:46 pm من طرف الكينج

» لعبة الاكشن والمغامرات الرائعة :: Alien Breed 3 Descent Repack :: مضغوطة بحجم 353 ميجا فقط
الفصل الثالث من تاريخ المسرح فى مصر Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 3:42 pm من طرف الكينج

» مسرح الهواة
الفصل الثالث من تاريخ المسرح فى مصر Emptyالثلاثاء أكتوبر 05, 2010 12:59 am من طرف الكينج

مكتبة الصور


الفصل الثالث من تاريخ المسرح فى مصر Empty

    الفصل الثالث من تاريخ المسرح فى مصر

    avatar
    هيثم النوبى


    تاريخ التسجيل : 14/01/2010

    الفصل الثالث من تاريخ المسرح فى مصر Empty الفصل الثالث من تاريخ المسرح فى مصر

    مُساهمة من طرف هيثم النوبى الأحد يناير 17, 2010 4:26 pm

    الفصل الثاني : دار الاوبرا الخديويه



    اولا بناء الاوبرا :

    اصدر الخديو اسماعيل امر الى المهندس افوسكانى لبناء الاوبرا فى 9/5/1869 وتتوالى بعد ذلك الاوامر من اجل سرعة

    انجاز العمل , كامر الخديو فى 14/5/1869 بسرعة احضار الاخشاب اللازمة لبناء الاوبرا من خلال ايصالات تؤخذ من محمد

    بك الفتابلى .

    وفى 8/6/1869 اصدر الخديو امره من عابدين بضم المبالغ الخاصة باضائة الاوبرا بالغاز .

    وانتهى البناء الهيكلى للاوبرا فى اول سبتمبر 1869 , وبقيت لوازم التحضير والتجهيزات الاخيرة . ففى 19/9/

    1869 وصلت باخرة انجليزية من مرسيليا تحمل 117 صندوقا من الموبيليا , وصندوق ورق , و14 صندوقا للنباتات , و13

    صندوقا لبعض المركبات وعجلاتها , وخمسة صناديق لادوات تركيب الغاز , و25 للشموع . وتم ارسال هذه الصناديق فى

    قطار من ميناء الاسكندرية الى القاهرة فى 21/9/1869 .

    وفى 24/9/1869 قال مامور اشغال الخاصة الخديوية بالاسكندرية , لرياض باشا بانه استلم طرودا اخرى خاصة

    بتجهيزات الاوبرا من باخرة فرنسية تابعة لشركة بازين .

    وفى 27/9/1869 وصل الى الاوبرا 76 طردا جديدا .

    وفى 4/10/1869 وصلت تجهيزات جديدة للاوبرا من فرنسا , وهى 33 صندوقا للموبيليا والنجف , وخمسة صناديق

    للنباتات و30 للشمع , وثمانية لعجل المركبات .

    وفى 23/11/1870 اصدر الخديو اوامره الى نظارة المالية بصرف 219 كيسا من حسابه الخاص لانهاء الاعمال المتبقية

    بالاوبرا .

    وفى 22/7/1871 وافق محافظ مصر على قيام ذوكارللى بالقيام باعمال النقوش والزخرفة بالاوبرا .

    وفى 11/3/1872 تم صرف377 فرنكا للخواجا بنتالى ثمن حديد لستائر الاوبرا وصرف اموال اخرى لتوريد اصناف جديدة

    من الخشب والحديد .

    وفى 22/5/1872 احضر المسيو فينول اقمشة هندية للاوبرا لعشرة الاف فرنك .

    وفى اليوم التالى تم صرف 1396 فرنكا ثمن فوانيس الغاز لاضائة الاوبرا من قبل الخواجا قرنفيل .

    وفى 19/6/1872 قدم المسيو جران تقريرا للخديو اسماعيل بانهاء جميع الاعمال السابقة .

    واستمرت الاوبرا على هذا الشكل فى اداء عملها منذ ذلك التاريخ , دون ان تمتد اليها يد الاصلاح او الترميم , حتى عام

    1881 , عندما شبت الحرائق فى العديد من مسارح اوروبا , مما جعل التياترات المصرية تتقدم بطلب الى نظارة الاشغال

    فى 23/12/1881 طلبت فيه وجوب اضائة دهاليز بالزيت لتيسير حركة الجمهور وقت نشوب الحريق كاجراء امنى .

    وفى 15/6/1887 قامت الحكومة بتوسيع باب القاعة الاساسية لسهولة خروج المتفرجين فى حالة الحريق , بدلا من

    تكاليف اضائة دهاليز الخروج , وتكاليف توسيع باب القاعة ستة الاف جنيه .

    وفى اول اكتوبر 1887 , بدات الحكومة فى تفكير جديد لتجنب احتمال احتراق الاوبرا , وذلك بتفكيرها فى استبدال نور

    الغاز بالنور الكهربائى .

    ولم يدخل التفكير حيز التنفيذ الافى 18/5/1890 , عندما ارسلت لجنة التياترات مذكرة لنظارة الاشغال بخصوص هذا

    الامر , وطلبت منها تقديم العطائات اللازمة , بعد ان ارفقت مع المذكرة تقريرا حول هذا الامر من بلوم باشا وفينك باشا و

    جران بك والميجور بيش والمسيو بسكوال كليمنتى .

    ورفع محمد زكى ناظر الاشغال مذكرة بهذا الامر لمجلس النظار فى 4/9/1890 , بالموافقة على الانارة بالكهرباء .

    وبدا تنفيذ مشروع اضائة الاوبرا فى 6/9/1894 , عندما تقدم نظارة الاشغال بمذكرة لمجلس النظار .


    ثانيا الامور الادارية :


    بدات الامور الادارية بتعيين مدير الاوبرا ( باولينو درانيت ) , الذى تقلد ايضا وظيفة تفتيش التياترات فى مصر .

    مر الموسم الاول من نشاط الاوبرا ( 1869 – 1870 ) دون استيفاء الهيكل الوظيفى الخاص بادارة الاوبرا بصورة كاملة ,

    لذلك قدم باولينو درانيت مدير التياترات كشفا باسماء باقى الموظفين المراد ضمهم لخدمة الاوبرا , مع تقديراته لرواتبهم ,

    وصدق عليه الخديو اسماعيل فى 3/5/1870 .

    وفى 21/4/1875 قدم درانيت كشفا بحساب مصاريف الاوبرا والكوميدى الفرنسى عن موسم ( 1875 – 1876 ) , وبلغت

    مليونا ومائتى الف فرنك , وهى نفس مصاريف الموسم السابق .

    وفى 11/5/1880 تتوقف الاوبرا – بسبب ازمة الديون وعزل الخديو اسماعيل – وتنقطع اخبارها الادارية , سواء فى

    الدوريات او الوثائق .

    فموسى بك يريد اخذ امتياز الاوبرا عن هذا الموسم الذى يبدا من 14/11/1880 وينتهى فى 13/5/1880 , ويتعهد بتقديم

    روايات ايطالية , وبعض حفلات الباللو , وعشرة اوبرات جديدة .

    اما المسيو لاروز فيطلب امتياز الاوبرا لنفس الموسم ايضا , بجانب قيامه بعمله الحكومى كامين مخازن التياترات ,

    بالاضافة الى 10 % من ايراد الاوبرا .

    وفى الموسم التالى ( 1882 – 1883 ) تقدم الموسيو بارفه الفرنسى بطلب لنظارة الاشغال فى 12/2/1882 , لاستغلال

    الاوبرا فى هذا الموسم .

    وفى 21/2/1882 تقدم ارنست ويلكنسون بطلب لتجديد امتيازه فى ادارة الاوبرا عن نفس الموسم .

    وفى 27/10/1884 طلب سانتى وبونى وسوسكينو متضامنين استغلال الاوبرا بما فيها من ملابس وديكورات مجانا

    لعرض موسم مسرحى قصير من 36 الى 54 ليلة مسرحية , وبشرط ان تتكفل الحكومة كافة نفقات الاضاءة .

    وفى اواخر 1884 تقدم الشيخ القبانى وعبده الحامولى بطلب لناظر الاشغال , للتمثيل فى الاوبرا فى يناير 1885 , وتمت

    الموافقة على ذلك .

    وحتى يوم 24/12/1884 , لم يكن الرد على موضوع الاضاءة قد وصل الى القبانى والحامولى , فخشيا ان يضيع عليهما

    الترخيص بالتمثيل فقدما طلبا لناظر الاشغال فى يوم 24/12/1884 بصرف النظر عن طلبهما فى موضوع الاضاءة وتمت

    الموافقة على ذلك من قبل اللجنة المالية فى 8/1/1885 .

    وفى 17/4/1885 تقدم عبد الرحمن رشدى ناظر الاشغال العمومية بمذكرة لمجلس النظار , عرض فيها عدة طلبات

    لاستغلال الاوبرا فى موسم ( 1885 – 1886 ) وكان ضمن هذه الطلبات طلب بونى وسوسكينو الذى وافق عليه المجلس ,

    بل ووافق المجلس ايضا على طلبهما للموسم التالى ( 1886 – 1887 ) فى 24/2/1886 .

    وفى اخر ديسمبر 1886 حكمت محكمة التجارة باعلان افلاس بونى وسوسكينو , مما جعل الحكومة تسعف الممثلين بمبلغ

    27 الف فرنك , واقامت لهم حفلة خيرية فى الاوبرا فى 31/12/1886 وتبرعت لهم بايرادها البالغ 7 الاف فرنك , بالاضافة

    الى تبرع الخديو بالف فرنك ايضا .

    وفى 26/12/1890 ارسلت لجنة التياترات تكليفا الى بسكوال كليمنتى مدير الاوبرا , اثناء تواجده فى اوروبا لقيامه

    باجازته السنوية , كى يقوم بانتقاء فرقة مسرحية لموسم الاوبرا ( 1890 – 1891 ) .

    وفى المواسم الاربعة من ( 1893 – 1894 ) الى ( 1896 – 1897 ) اعطت نظارة الاشغال امتياز الاوبرا الى الموسيو جول

    ميلون مورفان .

    وفى موسم ( 1897 – 1898 ) اعطى امتياز الاوبرا لفرقة ايطالية , التى حصلت ايضا على اخر مواسم الاوبرا فى القرن

    التاسع عشر , وهو موسم ( 1898 – 1899 ) .



    ثالثا النشاط الفنى :


    فى 29/10/1971 ظهرت عدة اختلافات , كانت موجودة بسبب صعوبة الحصول على الوثائق التى كانت محفوظة بمكتبة

    الاوبرا قبل احتراقها .

    اما عن اخر عرض بالاوبرا فى موسمها الاول فكان فى 15/4/1870 بعرض مسرحية ( الملكة كرينولين ) .

    ويبدا الموسم الثانى للاوبرا فى اكتوبر 1870 , واهمية هذا الموسم على وجه الخصوص , تتمثل فى ان اسلوب لصق

    الاعلانات على الجدران , وتوزيع البروجرامات على الصحف وعلى الجمهور , اصبح من اساليب العاية المتتابعة .

    ففى 21/10/1870 نشرت مجلة وادى النيل بروجراما كاملا عن عروض الاوبرا منذ بداية الموسم .

    وفى 18/1/1871 عرضت الاوبرا باليه ( براهما ) , واسهبت المجلة فى عرض الموضوع ومغزاه , وكانت هذه الحفلة

    بمناسبة عيد تقليد الخديو اسماعيل للاريكة الخديوية .

    وفى 24/2/1871 وجدنا اعلانا للاوبرا تعتزم فيه عرض اوبرا ( موسى عليه السلام ) , وكان هذا الاعلان اخر عهدنا بنشاط

    الاوبرا التمثيلى فى مواسمها الاولى بناء على مالدينا من اعداد مجلة وادى النيل .

    ومن الجدير بالذكر ان اوبرا ( عايدة ) مثلت فى 24/12/1871 , بعد ان وضع قصتها التاريخية ماريت باشا .

    وبعد انقطاع كبير لنشاط الاوبرا بسبب الديون المصرية , زعزل الخديو اسماعيل , وتولى ابنه محمد توفيق , يعود النشاط

    مرة اخرى للاوبرا فى 22/11/1881 عندما عرض مديرها لاروز اول رواية لمسرح الطفل فى مصر , تعتمد اساسا على فن

    البانتومايم .

    وفى 1/12/1881 عرض رواية ( رافاس ) لاول مرة بالاوبرا وكانت فى حضور الخديو توفيق , الذى حضر ايضا عرض

    المسيو والنبى فى 6/1/1882 , وعرض اوبريت ( ديابل اكاتو ) فى 30/1/1882 .

    وفى 27/2/1883 عرضت الاوبرا اوبريت ( جيروفلة جيروفلا ) , وفى 2/3/1883 ( لاجراند دوسيشى ) , وفى اليوم التالى

    ( له سان فبرج ) وايضا ( لاز نفور دون فيلا جوا ) .ومنذ عام 1886 بدات الاوبرا نشاطا ملحوظا , ففى يناير قدمت الجمعية

    الخيرية اليونانية رواية تشخيصية مساعدة منها للفقراء , وفى فبراير تمثيل رواية من اجل اعانة مدرسة النجاح

    التوفيقى , ورواية اخرى خصص ايرادها للمكاتب المختلطة .

    وفى 20/2/1886 مثلت الاوبرا رواية ( تى موسكينية ) وابدعت فيها المطربة بيرتى والممثل ريتشارد .

    ومع نهاية فبراير تم تمثيل رواية ( كلوش دى كورنفيل ) ورواية ( عايدة ) .

    وفى 1/3/1886 اقيمت حفلة باللو بالاوبرا خصص ايرادها للايتام , وفى اليوم التالى مثلت ( عايدة ) , وفى اليوم الثامن

    اقيمت حفلة باللو للايتام ايضا .

    وفى 14/4/1886 اقام محيى الدين الدمشقى حفلة لاعانة المدرسة الخيرية برمل الاسكندرية , فقدم ستة فصول

    بانتومايم .

    وفى اول نوفمبر مثل جوق بونى وسوسكينو رواية ( اليهودية ) , وفى 8/11/1886 رواية ( فاوست ) , وفى 13/11/

    1886 رواية ( لامتيون ) , وفى 6/12/1886 رواية ( لاترافياتا ) بطولة مارتينى ايضا , وفى 23/12/1886 رواية ( بوكات ) .

    وبدا عام 1887 بحفلة خيرية تحت رعاية الكونت داوناى وزير فرنسا فى القاهرة , وفى اليوم التالى اقامت جمعية الروم الكاثوليك حفلة تنكرية للفقراء ايضا .


    وفى 10/2/1887 اقيمت حفلة باللو لاعانة المدارس الايطالية فى مصر .

    وفى 17/3/1887 اقمت جمعية الارمن باللو تحت رعاية زوجة الخديو .

    وفى اول نوفمبر 1887 مثلت بالاوبرا رواية ( جان فرجرون ) , وفى 27/12/1887 رواية ( الطواف حول الارض ) .

    وفى عام 1888بدا الجوق التركى بتمثيل رواياته بالاوبرا , بعد ان عقدت معه نظارة الاشغال عقدا بامداد الاوبرا بفرقة

    قوامها 30من الممثلين والممثلات .

    وفى 21/2/1889 اقامت جمعية الاحسان الفرنسية ليلة خيرية لمساعدة الفقراء الفرنسيين فى مصر .

    وفى 20/1/1890 شاهد الخديو بالاوبرا تمثيل المستر هولدن بالتمثيل الخشبية ( خيال الظل ) .

    وفى 16/2/1890 اقامت الجمعية الخيرية بالاوبرا ليلة خيرية تحت رعاية الكونت دوبينى قنصل فرنسا .

    وفى 6/3/1890 تم تمثيل رواية تحت رعاية الخديو خصص دخلها للمستشفى الاوروبى .

    وفى 14/3/1890 حضر بالاوبرا عبد الرحمن باشا رشدى سر تشريفاتى الخديو حفل الجمعية الخيرية الايطالية .

    وفى 21/1/1892 حضر الخديو تمثيل ( عايدة ) بالاوبرا , وفى اليوم التالى اقامت الجمعية الخيرية الفرنسية ليلة خيرية

    للفقراء .

    وفى 27/1/1893 اقامت الجالية الايطالية ليلة من اجل الجمعية الخيرية الايطالية .

    وفى يناير 1894 اتم جوق المسيو مورفان تقديم مسرحياته بالاوبرا , وسافر الى الاسكندرية لتقديمها على مسرح

    زيزينيا .

    وفى 19/1/1894 عرضت رواية ( ابنة مدام انجو ) .

    وفى 12/1/1896 مثلت الجمعية الخيرية للروم الكاثوليك رواية ( عايدة ) وحضرها الحديو .

    وفى 9/4/1896 اقامت الجمعية الارتوذكسية ليلتها الخيرية فتم تمثيل رواية ( بطل كستيليا ) , وقام عبده الحامولى

    بالغناء بين الفصول .

    وفى 18/4/1896 مثلت رواية ( شاه الادب وفذلكة الطرب ) .

    وفى 16/1/1897 حضر الخديو تمثيل اوبرا ( عايدة ) , كما حضر فى 10 يناير الليلة الخيرية لجمعية الروم الكاثوليك مع

    كبار الدولة وقناصل الدول الاجنبية .

    وفى 19/1/1897 اقامت الجالية الفرنسية ليلة خيرية للفقراء الفرنسيين .

    وفى 27/1/1897 اقيمت ليلة خيرية خصص دخلها للفقراء الارمن تحت رعاية اللورد كرومر والميجور كنوس قائد جيش

    الاحتلال فى مصر .

    وفى 1/4/1897 مثلت فرقة الموسيو بوركه الفرنسية رواية ( المسيو بواره وصهره ) , وفى اليوم التالى مثلت رواية (

    العشاق ) .

    وفى 6/4/1897 مثلت فرقة الانسة مارسيل جوسيه الفرنسية رواية ( فروفرو) بطولة الممثل كوكلن
    .
    وفى 23/4/1897 مثلت الجمعية الخيرية المارونية رواية ( مظالم الاباء ) .

    ومن 27 ابريل الى 5/5/1897 اقيمت ثلاث حفلات مسرحية بالاوبرا تحت ادارة اسكندر شلهوب , خصص دخلها للاعانة

    العسكرية الشاهانية والمدرسة الحميدية .

    وفى 20/11/1897 مثل الجوق الايطالى بقيادة الموسيو لويجى رواية ( اوتلو ) , وقد حضرها الخديو , كما حضر تمثيل

    رواية ( لوسيا دلاميرمور ) فى 25/11/1897 , ورواية ( ريجوليتو ) فى 9/12/1897 , ورواية ( مانون ليسكو ) فى 23/12/

    1897 .

    وفى 9/1/1898 مثلت جمعية التمثيل الفرنسية رواية ( سافو ) , كما مثل جوق الاوبرا فى 5/3/1898 رواية ( مدام سان

    جين ) , وفى 7/3/1898 رواية ( دندون ) .

    وفى 1/4/1898 مثلت فرقة اسكندر فرح رواية ( السيد ) فى احتفال القبطية الخيرية .

    وفى 19/4/1898 اطرب عبده الحامولى جمهور الاوبرا فى ليلة الجمعية الخيرية المارونية .

    وفى 1/12/1898 مثل الجوق الايطالى رواية ( اوتلو ) .

    وفى 4/1/1899 مثلت مدام الانودا روزا الممثلة الايطالية رواية ( زوجة كلود ) , وفى اليوم التالى مثلت رواية ( كنزنية ) ,

    وفى 13/1/1899 مثلت رواية ( مدام او كاميليه ) .

    وفى 16/2/1899 اقامت الجمعية الخيرية للروم الكاثوليك ليلتها الخيرية برئاسة فريد بك بابازوغلى تحت رعاية الخديو .

    وفى 19/2/1899 مثل الجوق الايطالى رواية ( بوهيم ) .

    وفى 5/4/1899 اقامت الجمعية الخيرية للروم الارتوذكس ليلتها الخيرية فمثل فيها جوق اسكندر فرح رواية ( السيد )

    بطولة المطربة مريم مراد .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 5:10 am