زال سبتمبر، أيلول، يأبي أن يتركنا وحالنا.
فقبل أن ينتهي بثلاثة أيام، نشب حريق في المسرح القومي، أكبر وأهم مسرح مصري، ولكن لم تحدث وفيات هذه المرة، كما حدث في مسرح قصر ثقافة بني سويف 5 سبتمبر 2005– فقط لأن الحريق حدث في نهاية الأسبوع والمسرح مغلق!
كذلك ساهم وجود الإدارة الرئيسية للدفاع المدني في العتبة – علي بعد أمتار من المسرح – وعدم تراخي الأداء كالمعتاد لكون هذا هو الحريق الثاني بعد قرابة أربعين يوم – أعني حريق مجلس الشوري في 17 أغسطس – ساهم هذا في ألا يتحول الحادث إلي كارثة بامتداد النيران إلي المباني المجاورة. علي أن الحريق استمر لأكثر من ساعتين قبل أن يسيطر عليه رجال الإطفاء، وانتهاء مؤقت لمخاوف بانهيار قبة المسرح.
ولكن الحادث يثير الكثير من تداعي الأفكار والهواجس.
علمياً، لا يشب الحريق هائلاً مرة واحدة إلا في حالة وجود مواد قابلة للاشتعال. غير ذلك تبدأ الحرائق صغيرة جداً ثم تبدأ في الاتساع ما لم يوقفها شيء.
لماذا لا تخمد الحرائق في مصر إلا بعد ساعات، تكون النار فيها قد فعلت ما تريد؟
ولماذا تشتعل الحرائق في مسارح الدولة ولم نسمع بحدوثها في أي من المسارح الخاصة؟
في كارثة حريق مسرح بني سويف، توفي رجلان من رجال الإطفاء أثناء محاولة مكافحة الحريق. وفي حريق مجلس الشوري توفي أحد رجال الإطفاء وأصيب آخرون بالاختناق. وأخيراً في حريق المسرح القومي أصيب ثلاثة منهم بالاختناق ونقلوا للمستشفي. مجرد صدفة أنه دائماً ما تفوق الحرائق مهارات رجال الإطفاء، حتي في البقاء علي قيد الحياة؟
علي أن وزارة الداخلية تعطي رجالها في مثل تلك الحالات لقب "شهيد" بما يتضمنه هذا من حقوق مادية وأدبية. من هنا يمكن الادعاء بأنهم أحسن حالاً من المسرحيين، الذين لم تهتم وزارة الثقافة (أو ترغب)، وأخفق من كانوا وراء المطالبة بهذا الحق – وكنت منهم – في منحهم هذا اللقب رغم وفاتهم الكارثية في محرقة المسرح، الذين بلغ عددهم 37 غير المصابين.
يبدو الحال وكأنه علينا – وكل من يذهب للمسرح أو ربما لأي مكان – أن يكون مسئولاً عن أمنه وسلامته الشخصية ومن يهمه. أن يحمل معه طفاية حريق، ويتفقد أبواب الطوارئ، ويجلس بجوار منفذ الخروج و...لا يترك الصغار وحدهم بالبيت دون رفيق.
لم يتغير شيء.
أي مسرح يمكن أن يحترق. وسرعة استجابة جهاز الإطفاء للحريق، مثلها مثل أداء رجاله، ونظم تأمين المسارح، مؤهلة لتحويل أي حادث بسيط إلي كارثة.
الغريب أنه رغم هذا، لا يزال هناك كثيرون لم يكفروا بالمسرح بعد.
علي أنه ربما أن هناك حلاً فنياً.
لدينا حظر علي إقامة عروض مسرحية بالشارع بموجب قانون الطوارئ. والفرق التي يتعلق مشروعها الفني بعروض الشارع لديها مشكلة، لا شك. فيجب طلب الموافقة الأمنية أولاً لتحصل علي تصريح بالعرض، مرفقة – بالطبع – بالنص ومكان وزمان العرض لتكون الأمور تحت السيطرة. والبديل هو العرض دون تصريح أمني، والجري في حالة "الكبسة!" لتفادي الاحتمال الذي به من السخافة بقدر الألم: دخول ممثلين السجن أو الحجز بسبب عرض مسرحيتهم.
في واقعنا المسرحي الذي أعرفه، لن تجد أكثر من ثلاث فرق ترتبط عروضها بالشارع. ورغم المشاكل مع الأمن وقسوة الظروف – مما جعلهم يدخلون المسرح في أوقات كثيرة ليعرضون بين جدرانه أو في مساحات معزولة أقرب لشكل الشارع (في حديقة مثلاً أو أمام مسرح أو في الأوبرا، الخ)، إلا أن هذا لم يمنعهم من الحلم علي الأقل بأن يأتي يوم يمكنهم فيه العرض في الشارع.
ألا يجب أن تدفعنا الأحداث، وحقيقة أن القاعات المغلقة ليست الأكثر أماناً بل أنها تستحيل إلي محرقة في يد غير أمينة، إلي المطالبة بالسماح بعروض الشارع؟
ألا يمكن للمخرجين وأصحاب الفرق المسرحية الذين تحتاج عروضهم لخشبة مسرح أو دوائر مغلقة البحث عن أساليب وحيل يمكن بها إقامة عروضهم خارج المسارح، لتوفير درجة من الأماكن بات من العسير وجودها بين أي جدران في مصر؟
ربما يستحق الأمر أن يقتل بحثاً، بدلاً من احتمالات القتل الأخرى. وأقول قتل، لأن حتي مسمي الشهادة محرم علي الآثمين، مقترفي الفن. ولسنا أفضل ممن رحلوا لننال ما لم يأخذوه رغم أحقيتهم له أكثر منا نحن، من رأينا ما لم يروه، في ضوء نيران الحرائق.
ما حدث أنه بعد كارثة مسرح بني سويف تم طرح فكرة تشكيل لجنة أهلية أو مستقلة من المسرحيين والنشطاء لتفقد المسارح من ناحية الأمن الصناعي وإعداد تقارير. ولكنها لم تتجاوز الطرح في أحد البيانات. وربما لن.
ولأنه لم يحدث شيء، وتشبه الليلة، وكل ليلة، البارحة، فلن يكون من السهل طرح ذلك الهاجس، بالاحتمالات المخيفة. ولن يعللني وقتها، أني لن أكون ها هنا عندما يحدث هذا، ولا إدعائي بصيرة الزرقاء، التي لا يحتاج الأمر لعينيها لرؤية الدخان/الغبار
"
ماذا تفيد الكلمات البائسة ؟
قلت لهم ما قلت عن قوافل الغبار
فاتهموا عينيك، يا زرقاء بالبوار
قلت لهم ما قلت عن مسيرة الأشجار
فاستضحكوا من وهمك الثرثار
"
أصبنا كلنا بالهلع عندما بلغنا خبر احتراق المسرح القومي – وبالطبع ليس بالدهشة.
ليس من سبتمبر مفر. فهو يأتي كل عام، ولا يخلف موعداً.
وللأسف، فليس هناك، دائماً، للمسرح ربٌ يحميه.
فقبل أن ينتهي بثلاثة أيام، نشب حريق في المسرح القومي، أكبر وأهم مسرح مصري، ولكن لم تحدث وفيات هذه المرة، كما حدث في مسرح قصر ثقافة بني سويف 5 سبتمبر 2005– فقط لأن الحريق حدث في نهاية الأسبوع والمسرح مغلق!
كذلك ساهم وجود الإدارة الرئيسية للدفاع المدني في العتبة – علي بعد أمتار من المسرح – وعدم تراخي الأداء كالمعتاد لكون هذا هو الحريق الثاني بعد قرابة أربعين يوم – أعني حريق مجلس الشوري في 17 أغسطس – ساهم هذا في ألا يتحول الحادث إلي كارثة بامتداد النيران إلي المباني المجاورة. علي أن الحريق استمر لأكثر من ساعتين قبل أن يسيطر عليه رجال الإطفاء، وانتهاء مؤقت لمخاوف بانهيار قبة المسرح.
ولكن الحادث يثير الكثير من تداعي الأفكار والهواجس.
علمياً، لا يشب الحريق هائلاً مرة واحدة إلا في حالة وجود مواد قابلة للاشتعال. غير ذلك تبدأ الحرائق صغيرة جداً ثم تبدأ في الاتساع ما لم يوقفها شيء.
لماذا لا تخمد الحرائق في مصر إلا بعد ساعات، تكون النار فيها قد فعلت ما تريد؟
ولماذا تشتعل الحرائق في مسارح الدولة ولم نسمع بحدوثها في أي من المسارح الخاصة؟
في كارثة حريق مسرح بني سويف، توفي رجلان من رجال الإطفاء أثناء محاولة مكافحة الحريق. وفي حريق مجلس الشوري توفي أحد رجال الإطفاء وأصيب آخرون بالاختناق. وأخيراً في حريق المسرح القومي أصيب ثلاثة منهم بالاختناق ونقلوا للمستشفي. مجرد صدفة أنه دائماً ما تفوق الحرائق مهارات رجال الإطفاء، حتي في البقاء علي قيد الحياة؟
علي أن وزارة الداخلية تعطي رجالها في مثل تلك الحالات لقب "شهيد" بما يتضمنه هذا من حقوق مادية وأدبية. من هنا يمكن الادعاء بأنهم أحسن حالاً من المسرحيين، الذين لم تهتم وزارة الثقافة (أو ترغب)، وأخفق من كانوا وراء المطالبة بهذا الحق – وكنت منهم – في منحهم هذا اللقب رغم وفاتهم الكارثية في محرقة المسرح، الذين بلغ عددهم 37 غير المصابين.
يبدو الحال وكأنه علينا – وكل من يذهب للمسرح أو ربما لأي مكان – أن يكون مسئولاً عن أمنه وسلامته الشخصية ومن يهمه. أن يحمل معه طفاية حريق، ويتفقد أبواب الطوارئ، ويجلس بجوار منفذ الخروج و...لا يترك الصغار وحدهم بالبيت دون رفيق.
لم يتغير شيء.
أي مسرح يمكن أن يحترق. وسرعة استجابة جهاز الإطفاء للحريق، مثلها مثل أداء رجاله، ونظم تأمين المسارح، مؤهلة لتحويل أي حادث بسيط إلي كارثة.
الغريب أنه رغم هذا، لا يزال هناك كثيرون لم يكفروا بالمسرح بعد.
علي أنه ربما أن هناك حلاً فنياً.
لدينا حظر علي إقامة عروض مسرحية بالشارع بموجب قانون الطوارئ. والفرق التي يتعلق مشروعها الفني بعروض الشارع لديها مشكلة، لا شك. فيجب طلب الموافقة الأمنية أولاً لتحصل علي تصريح بالعرض، مرفقة – بالطبع – بالنص ومكان وزمان العرض لتكون الأمور تحت السيطرة. والبديل هو العرض دون تصريح أمني، والجري في حالة "الكبسة!" لتفادي الاحتمال الذي به من السخافة بقدر الألم: دخول ممثلين السجن أو الحجز بسبب عرض مسرحيتهم.
في واقعنا المسرحي الذي أعرفه، لن تجد أكثر من ثلاث فرق ترتبط عروضها بالشارع. ورغم المشاكل مع الأمن وقسوة الظروف – مما جعلهم يدخلون المسرح في أوقات كثيرة ليعرضون بين جدرانه أو في مساحات معزولة أقرب لشكل الشارع (في حديقة مثلاً أو أمام مسرح أو في الأوبرا، الخ)، إلا أن هذا لم يمنعهم من الحلم علي الأقل بأن يأتي يوم يمكنهم فيه العرض في الشارع.
ألا يجب أن تدفعنا الأحداث، وحقيقة أن القاعات المغلقة ليست الأكثر أماناً بل أنها تستحيل إلي محرقة في يد غير أمينة، إلي المطالبة بالسماح بعروض الشارع؟
ألا يمكن للمخرجين وأصحاب الفرق المسرحية الذين تحتاج عروضهم لخشبة مسرح أو دوائر مغلقة البحث عن أساليب وحيل يمكن بها إقامة عروضهم خارج المسارح، لتوفير درجة من الأماكن بات من العسير وجودها بين أي جدران في مصر؟
ربما يستحق الأمر أن يقتل بحثاً، بدلاً من احتمالات القتل الأخرى. وأقول قتل، لأن حتي مسمي الشهادة محرم علي الآثمين، مقترفي الفن. ولسنا أفضل ممن رحلوا لننال ما لم يأخذوه رغم أحقيتهم له أكثر منا نحن، من رأينا ما لم يروه، في ضوء نيران الحرائق.
ما حدث أنه بعد كارثة مسرح بني سويف تم طرح فكرة تشكيل لجنة أهلية أو مستقلة من المسرحيين والنشطاء لتفقد المسارح من ناحية الأمن الصناعي وإعداد تقارير. ولكنها لم تتجاوز الطرح في أحد البيانات. وربما لن.
ولأنه لم يحدث شيء، وتشبه الليلة، وكل ليلة، البارحة، فلن يكون من السهل طرح ذلك الهاجس، بالاحتمالات المخيفة. ولن يعللني وقتها، أني لن أكون ها هنا عندما يحدث هذا، ولا إدعائي بصيرة الزرقاء، التي لا يحتاج الأمر لعينيها لرؤية الدخان/الغبار
"
ماذا تفيد الكلمات البائسة ؟
قلت لهم ما قلت عن قوافل الغبار
فاتهموا عينيك، يا زرقاء بالبوار
قلت لهم ما قلت عن مسيرة الأشجار
فاستضحكوا من وهمك الثرثار
"
أصبنا كلنا بالهلع عندما بلغنا خبر احتراق المسرح القومي – وبالطبع ليس بالدهشة.
ليس من سبتمبر مفر. فهو يأتي كل عام، ولا يخلف موعداً.
وللأسف، فليس هناك، دائماً، للمسرح ربٌ يحميه.
الخميس مايو 26, 2011 2:12 am من طرف الكينج
» عزاء واجب
الخميس مايو 26, 2011 2:10 am من طرف الكينج
» * تستعد فرقه المسرحجيه لعرض مسرحيه طريق الخلاص اعداد واخراج عادل جمعه *
الأحد أبريل 03, 2011 12:47 am من طرف الكينج
» المخرج عادل جمعه
السبت أبريل 02, 2011 3:23 am من طرف الكينج
» لحظات فى عيون شهداء 25 يناير بقلم / حسين محمود
الأحد مارس 06, 2011 1:06 am من طرف الكينج
» سجين نفسى (( اهداء للصحافة الاعلام المصرى ))
الأحد مارس 06, 2011 1:04 am من طرف الكينج
» يوم الثورة
الأحد مارس 06, 2011 1:01 am من طرف الكينج
» .. الخلطة السرية للوصل الى الديمقراطية
الأحد مارس 06, 2011 12:59 am من طرف الكينج
» النقد المسرحى و مسرح الهواة
الأربعاء ديسمبر 29, 2010 8:57 pm من طرف الكينج
» «مملكة النمل».. يكشف القضية الفلسطينية
الأربعاء ديسمبر 29, 2010 8:50 pm من طرف الكينج
» مسرح الهواة.. الاستراتيجية والمنهج
الأربعاء ديسمبر 29, 2010 8:47 pm من طرف الكينج
» الشافعي يعيد "جمال عبد الناصر" مع "عشاق النيل"!
الأربعاء ديسمبر 29, 2010 8:42 pm من طرف الكينج
» حاليا على مسرح قصر ثقافة السلام
الأربعاء ديسمبر 22, 2010 12:14 am من طرف الكينج
» حصرياً - فيلم الكوميديا الرائع ( سمير وشهير وبهير ) نسخه جديده ts.hq أفضل وضوح - بحجم 200 ميجا - وعلى أكثر من سيرفر
الأربعاء نوفمبر 24, 2010 4:04 pm من طرف الكينج
» بإنفراد تام أسطورة الكوميديا عادل إمام فى فيلم العيد وقبل العيد زهايمير بجودة خرافية وتحميل مباشر على أكثر من سيرفر
الأربعاء نوفمبر 24, 2010 3:57 pm من طرف الكينج
» بإنفراد : نجم الكوميديا الأول أحمد حلمى و فيلم العيد الرهيب بلبل حيران . بجودة High CAM وتحميل مباشر على أكثر من سيرفر .
الأربعاء نوفمبر 24, 2010 3:54 pm من طرف الكينج
» حصريا .. أحدث ألعاب كرة القدم والتاكتيك . Fifa Manager 2011 بمساحة 2.4 جيجا فقط على أكثر من سيرفر
الأربعاء نوفمبر 24, 2010 3:49 pm من طرف الكينج
» لعبة المتعة والاثارة .. Creatures Exodus نسخة فل ريب بمساحة 170 ميج فقط ..
الأربعاء نوفمبر 24, 2010 3:46 pm من طرف الكينج
» لعبة الاكشن والمغامرات الرائعة :: Alien Breed 3 Descent Repack :: مضغوطة بحجم 353 ميجا فقط
الأربعاء نوفمبر 24, 2010 3:42 pm من طرف الكينج
» مسرح الهواة
الثلاثاء أكتوبر 05, 2010 12:59 am من طرف الكينج